Les Cahiers Du CRASC

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Index des cahiers

كرّاسات المركز، رقم 11، 2005، ص 11-12 | النص الكامل


 

 

عبد القادر قرش

 

 

1.بنية الخطاب الروائي عند واسيني لعرج من خلال رواية ضمير الغائب/ سيرة المقام / ذاكرة الماء. ماجستير جامعة قسنطينة، للطالبة إلهام علول في ثلاثة فصول : ف 1 بنية السرد – أ – السرد في رواية ضمير الغائب. - ب - بنية السرد في الخطاب الروائي عند واسيني.

ف 2 بنية الزمن – الزمن في سيرة المقام

ف 3 بنية الفضاء – الفضاء في ذاكرة الماء

2. ما تبقى من سيرة لخضر حمدوش، بنيتها و دلالتها.

شهادة كفاءة – إعداد المصمودي إليس، جامعة صفاقص (تونس) مؤلفة من أربعة أبواب :1. الحكاية في روايـة ما تبقى من سـيرة لخـضـر حمـدوش. 2. بنية المكان. 3. بنية الزمن 4. بنية الخطاب.

3. السيميائية بين النظرية و التطبيق (رواية نوار اللوز نموذجا). رسالة دكتوراة لرشيد بن مالك، جامعة تلمسان. قسمها إلى قسمين : قسم نظري وآخر تطبيقي، النظام السيميائي لفاتحة الرواية – سيميائية العنوان – البنية السردية و تجلياتها الدلالية. الشخصيات : تصنيفها و تأطيرها، تراكيبها الشكلية الدلالية.

4. أعوان السرد : الزمن و الدلالة في رواية رمل الماية، فاجعة الليلة السابعة بعد الألف. مذكرة ليسانس لـ تليلي فوغالي جمال، جامعة عنابة فيها فصلين: 1. أعوان الرد. 2. وجهة النظر و التبئير

5. دراسة البنية السردية في رواية سيدة الـمقام. مذكرة ليسانس إعداد يحي الشريـف، جـامـعة تـيزي وزو قسمها إلى فصلين : ف 1. البنية السردية ف.2 العلاقات المعروضة في البنية السردية للنص أ- شخصيات ب- بنية زمانية ج- بنية مكانية.

6. تجليات الماركسية في رواية وقائع من أوجاع رجل غامر صوب البحر مذكرة ليسانس فتيحة كاجيت، جامعة تيزي وزو قسمتها إلى فصلين ف 1. الواقعية الاشتراكية مذهبا. ف 2. تجليات الماركسية في الرواية.

7. المكان و الإنسان في رواية سيرة المقام، مذكرة ليسانس، جامعة الجزائر للطالبة وسيلة من بشي في فصلين ف 1. دراسة الفضاء الروائي ف 2. دراسة الفضاء و علاقته بالشخصيات.